في إطار برنامج عملها الخاص بسلسلة الخضروات برسم سنة 2018، نظمت الغرفة الفلاحية لجهة فاس-مكناس أيام 12و13 شتنبر 2018 على التوالي بمركز الاستشارة الفلاحية بالحاجب وبدار الشباب بكيكو يومين تحسيسيين حول موضوع “تسيير وصيانة شبكة الري بالتنقيط بالنسبة لزراعة الخضروات”.

خلال هذه الأيام التحسيسية تم تقديم عروض حول “تدبير السقي بالتنقيط” والتي تم من خلالها التطرق لمجموعة من النقاط من بينها: مزايا الري بالتنقيط بالمقارنة مع النظم الأخرى (الساقية والرشاش) سواء من حيث اقتصاد المياه أوالرفع من المردودية، المساعدات المالية الممنوحة من طرف الدولة لاعتماد تقنية الري الموضعي، احتياجات الماء بالنسبة لبعض الزراعات خاصة الخضروات، مدى توفر المياه، جودة المياه، نوعية التربة ومدى ملائمة نظم السقي بحسب كل نوع….إلخ. كما تطرقت العروض بتفصيل إلى تدبير السقي بالتنقيط عن طريق شرح مختلف مكونات شبكة الري.

كما تم خلال هذه الأيام تحسيس المشاركين حول ضرورة القيام بدراسة دقيقة قبل تجهيز الضيعة بالري بالتنقيط وحول ضرورة مراقبة شبكة الري بانتظام خلال فترات السقي وذلك من أجل معاينة الأعطاب المحتملة وصيانتها (قياس ضغط المياه، تغيير المصفاة، مراقبة وضمان الأداء السليم لمضخة المياه، محاربة الطحالب على مستوى حوض المياه، مراقبة احتمال وجود تسربات)، إلى غير ذلك من النصائح العملية من أجل تدبير أنجع لشبكة الري الموضعي والمحافظة على الثروة المائية.

في الأخير تجدر الإشارة إلى أن موضوع هذه الأيام التحسيسية لقي اهتماما كبيرا من طرف المشاركين، مما مكن من طرح عدة أسئلة حول الموضوع.