في إطار برنامج عملها لدعم التنمية الفلاحية برسم سنة 2018، نظمت الغرفــة الفلاحيــة لجهــة فــاس-مكنــاس بتعــاون مــع عمالة إفران، جمعية آيت امحمد للبيئة والتنمية والتضامن، الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، مجلس جهة فاس-مكناس، المجلس الإقليمي لإفران، المديرية الجهوية للفلاحة لجهة فاس-مكناس وباقي الشركاء، الدورة الثالثة لمهرجان تثمين سلالة تمحضيت تحت شعار: “تثمين سلالة تمحضيت، قاطرة لتنمية الاقتصاد الجبلي” وذلك من 06 إلى 08 غشت 2018 بجماعة تمحضيت-إقليم إفران.

افتتحت فعاليات هذا المهرجان من طرف السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة فاس-مكناس الذي ألقى كلمة بالمناسبة أشاد من خلالها بأهمية هذا المهرجان الذي أضحى موعدا سنويا ومناسبة لتسليط الضوء على سلالة تمحضيت التي تشتهر بها المنطقة وبضرورة تطويرها وتثمينها. بعد هذه الكلمة تم تنظيم مائدة مستديرة حول بحث آليات تثمين خروف سلالة تمحضيت والتي عرفت حضور عدد مهم من مربي الماشية وفعاليات المجتمع المدني بالإضافة إلى المنظمون والشركاء. خلال هذه المائدة المستديرة تم التطرق لمجموعة من النقاط المهمة حول دور الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز للمحافظة على سلالة تمحضيت، عملية ترقيم وترميز أغنام سلالة تمحضيت وحول تأطير مربي الأغنام، كما تم كذلك على هامش هذه المائدة المستديرة تكريم عدة فعاليات مهتمة بتنمية سلالة تمحضيت وتوزيع دروع تذكارية على الشركاء المؤسساتين والفاعلين في مجال تثمين هذه السلالة، كما تم كذلك تنظيم زيارة جماعية إلى أروقة المهرجان.

استهلت فعاليات مهرجان تثمين سلالة تمحضيت بتنظيم مباراة لانتقاء وتتويج أحسن مربي الأغنام من سلالة تمحضيت. كما قامت الغرفة الفلاحية كذلك بتنظيم يوم دراسي حول تثمين سلالة تمحضيت على هامش المهرجان. خلال هذا اليوم الدراسي تم تقديم ثلاث عروض لكل من المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية حول عملية ترقيم الأغنام والماعز الموجهة لعيد الأضحى 1439، عرض للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز حول سلالة الأغنام تمحضيت وكذا عرض للمديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لجهة فاس-مكناس حول تدبير الموارد الغابوية في خدمة سلالة تمحضيت. بعد انتهاء العروض تم فتح باب النقاش بين مربي الماشية وممثلي المؤسسات الحاضرة حيث تم طرح مجموعة من الأسئلة والإجابة عليها من طرف المختصين.

اختتمت أشغال المهرجان بتوزيع شواهد تقديرية وشواهد المشاركة وتكريم الفائزين الثلاث في مسابقة انتقاء وتتويج أحسن مربي الأغنام، كما تم كذلك تقديم عروض فلكلورية فنية محلية طيلة مدة المهرجان.