حصيلة أنشطة الغرفة الفلاحية لدعم التنمية الفلاحية خلال الربع الأخير من سنة 2019

في إطار برنامج عملها لدعم التنمية الفلاحية برسم سنة 2019، وفي إطار مواكبتها المستمرة لصغار الفلاحين والتنظيمات المهنية بالجهة، قامت الغرفة الفلاحية لجهة فاس-مكناس بإنجاز مجموعة من الأنشطة خلال الربع الأخير من سنة 2019 يمكن تلخيصها في عدة محاور:

  • المحور الأول: التكوين بالتدرج لفائدة أبناء الفلاحين

في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين الغرفة الفلاحية لجهة فاس-مكناس والمديرية الجهوية للفلاحة، تم تنظيم دورتين تكوينيتين لفائدة أبناء الفلاحين في سلسلة الأشجار المثمرة من 23 شتنبر إلى 22 أكتوبر 2019 بمعهد التقنيين المتخصصين في البستنة بمكناس لفائدة 36 مستفيدا، وحول تسيير شبكة الري الموضعي من 19 نونبر إلى 23 دجنبر 2019 بمعهد التقنيين المتخصصين في الهندسة القروية ومسح الأراضي بمكناس لفائدة 27 مستفيدا من أبناء الفلاحين بالجهة.

  • المحور الثاني: التظاهرات الفلاحية

في إطار دعمها للتظاهرات الفلاحية، وعلى غرار السنوات المنصرمة، نظمت الغرفة الفلاحية الدورة الثالثة للمنتدى الجهوي للفلاحة المستدامة تحت شعار “الطاقات المتجددة في خدمة الفلاحة المستدامة” وذلك يومي 27 و28 نونبر 2019 بكل من مركز التكوين والندوات بجامعة سيدي محمد بن عبد الله وبملحقة الغرفة الفلاحية بفاس. كما قامت الغرفة الفلاحية كذلك بتنظيم الدورة السادسة للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية الفلاحية من 13 إلى 16 دجنبر 2019 بمدينة تازة تحت شعار “سلسلة المنتجات المجالية الفلاحية والفرص الواعدة للتشغيل في العالم القروي”. تميز الربع الأخير من 2019 كذلك بتنظيم الدورة الأولى لمهرجان الحبوب والقطاني من 09 إلى 11 أكتوبر 2019 بقرية بامحمد بإقليم تاونات تحت شعار” الحبوب والقطاني ثروة محلية بين رهانات التنمية وإكراهات التغيرات المناخية”.

بالإضافة إلى هاته التظاهرات الفلاحية المنظمة من طرف الغرفة الفلاحية، عملت هذه الأخيرة كذلك في إطار دعمها للمهرجانات المنظمة داخل تراب الجهة على دعم الجمعيات العاملة في مجال التنمية المحلية بجهة فاس-مكناس وعددها 18 جمعية (إعلان عدد 02/د.ت.م/غ.ف.ج.ف.م/2019 بتاريخ 20 مارس 2019) من أجل تنظيم المهرجانات الفلاحية الوطنية الجهوية والمحلية.

  • المحور الثالث: الرحلات الدراسية

بهدف دعم قدرات الفلاحين عن طريق نقل وتبادل التجارب والخبرات، نظمت الغرفة الفلاحية أربع رحلات دراسية لفائدة فلاحي الجهة والمرأة القروية وأعضاء الغرفة الفلاحية إلى كل من:

  • تركيا من 04 إلى 08 نونبر 2019 وذلك لزيارة الملتقى الدولي للفلاحة للأضنة (لفائدة أعضاء مكتب الغرفة الفلاحية)؛
  • جهة الدار البيضاء-سطات من 03 إلى 06 دجنبر 2019 لزيارة ضيعة لتربية الأبقار ببرشيد وتعاونية لإنتاج الحليب (لفائدة الفلاحين وبعض أعضاء الغرفة الفلاحية)؛
  • جهة مراكش-آسفي من 03 إلى 06 دجنبر 2019 لزيارة الدورة السادسة للملتقى الوطني للزيتون بالعطاوية، وحدة عصرية لإنتاج زيت الزيتون ومشروع نموذجي للسقي الجماعي لفائدة 40 مستفيدا من أعضاء الغرفة الفلاحية وفلاحي الجهة؛
  • جهة طنجة-تطوان-الحسيمة من 10 إلى 13 دجنبر 2019 لفائدة 40 مستفيدة من النساء القرويات المنضوية في إطار تنظيمات مهنية بالجهة وذلك لزيارة وحدة لتثمين التين والزيتون، وحدة لإنتاج، تثمين وتسويق النباتات العطرية والطبية، وحدة لإنتاج وتثمين الفطريات، مجموعة ذات النفع الاقتصادي لتثمين الزيتون وتعاونيات بالجهة.
  • المحور الرابع: الدراسات

تميز الربع الأخير من سنة 2019 كذلك بتنظيم ثلاث ورشات حول دراسة وتشخيص المشاكل المتعلقة بأشجار اللوز والخوخ بكل من مقر الغرفة الفلاحية بمكناس يوم 31 أكتوبر 2019، ملحقة الغرفة الفلاحية بتازة يوم 26 نونبر 2019 وبإيموزار كندر يوم 14 دجنبر 2019 لفائدة 60 مستفيدا. تندرج هاته الورشات في إطار الدراسة التي تقوم بها الغرفة الفلاحة من أجل إعداد مرجع تقني اقتصادي خاص بالورديات ذات النواة بجهة فاس-مكناس.

  • المحور الخامس: دعم قدرات مستخدمي الغرفة الفلاحية

بالإضافة إلى الأنشطة السالفة الذكر، وفي إطار برنامج التكوين المستمر برسم سنة 2019 وبهدف دعم قدرات مستخدميها، نظمت الغرفة الفلاحية تكوينا مستمرا لفائدة أطرها من 24 إلى 26 أكتوبر 2019 بمقر الغرفة الفلاحية بمكناس حول التسميد وخصوبة التربة. تجدر الإشارة إلى أن هاته الدورة التكوينية تندرج في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة بين الغرفة الفلاحة لجهة فاس-مكناس والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس برسم سنة 2019.